![]() |
الأدب العربي الثالثة ثانوي خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته (تقويم النقدي) |
خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته (تقويم النقدي) دروس الأدب العربي الثالثة ثانوي
النّثر العلمي المتأدّب
خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته (تقويم النقدي)
- النّثر العلمي
- هو الاسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة التي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.
- خصائصه:
- الدّقة و الوضوح.
- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات
- التدرّج في عرض المعارف
- خلوّه من الخيال و المجاز
ابتعاد عن العاطفة والذتية -
- من رواده:- ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ (....... - القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر.....)
- تعريف
هو الاسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية باسلوب ادبي جميل فيجمع بين مضاهر العلمية ومضاهر الادبية
- خصائصه
- موضوعاته علميية
- استخدام الخيال فقط بما يخدم المعنى
- توضيف البديع عند الحاجة
- انتقاء اللفاض
- الترادف والتضاد
- من رواده:
- شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية
جميل شكرا
ردحذفشكرا
ردحذف