السبت، 9 فبراير 2019

ثمانية أسرار تجلب الزوار إلى مدونتك

Eight secrets bring visitors to your blog
ثمانية أسرار تجلب الزوار إلى مدونتك
عندما تمتلك مدونة  جيدة فإنك بالتأكيد تريد الكثير من الناس أن يطلعوا عليها، و ذلك ما لم تكن مدونتك خاصة أو مشاركتها متاحة للأصدقاء و العائلة فقط، حيث يختلف الأمر هنا. عدد الزوار هو الأوكسجين الحقيقي لأي مدونة عامة، فعندما تفشل في جلب الزوار لقراءة مدونتك فلن تبيع و تروج لمنتجاتك و لن تحصل على مشتركين و متابعين. من أجل ذلك نقدم لك خطوات لجلب الزوار للمدونة مباشرة!

أولا- المحتوى الجيد
ما دمت قد دخلت إلى عالم التدوين و المدونات فأنت بالتأكيد قد سمعت أن المحتوى هو رأس المال. فعندما تخلق محتوى جيداً ذا قيمة عالية فسيتم مشاركته تلقائياً من قبل الزوار و سينتشر بين مستخدمي الانترنت.  لتفعل ذلك فأنت تحتاج لأن تضع نفسك في موقف زوار المدونة و تعرف حاجاتهم و تلبيها و تعرف مشاكلهم و تقدم لهم الحلول. هنا تكون قد حصلت على المحتوى الغني و جلبت من خلاله الزوار للمدونة.
ثانياً- الكلمات الرئيسية
هي الكلمات المفتاحية أو تلك الكلمات التي يكتبها الزوار في محركات البحث حيث تقودهم إلى النتيجة الأفضل (مدونتك مثلا). إن طريقة التعامل مع تلك الكلمات تحتاج لمهارة و خبرة. فحينما تكون مدونتك متخصصة في موضوع معين فسيكون هناك بالتأكيد كلمات تتكرر في كل تدوينة, لذلك سيضع قوقل مدونتك في أعلى النتائج كلمات كانت الكلمات الدلالية جيدة و مفيدة. من جانب آخر، انتبه فمحركات البحث و خصوصا قوقل (لا تحب) الكلمات العشوائية و تحظرها.
ثالثاً- إضافة الصور
يوصي الخبراء و كبار المدونين بوضع صور جذابة و (جديدة) داخل كل تدوينة أو موضوع جديد تكتبه بشرط أ، تكون ذات صلة بالموضوع، و كبار المدونين يفعلون ذلك دائما.  الصور أولا تعطي الموضوع جمالاً و تنسيقاً أروع، و ربما تعبر الصورة عن ألف كلمة. الأمر الآخر هو أن تلك الصور تجلب المزيد من الزوار للمدونة. تأكد أن تضع عنواناً يحتوي على كلمات دلالية مناسبة فذلك يطور من (السيو) الخاص بمدونتك.
رابعا- صناعة الفيديو
في الآونة الأخيرة كثر استعمال الفيديو في المدونات و خصوصاً تلك المدونات الناجحة. فبإمكان المدون أن يعمل فيديو يقدم فيه محتويات مدونته و يتحدث عن نفسه ليقدم ملفا تعريفياً لزواره. أيضاً بالإمكان رفع الفيديو على مواقع مشاركة الفيديو و أشهرها اليوتيوب،و هذا بالتأكيد سيجلب الزوار للمدونة بشكل كبير جداً. جرب ذلك فبالتأكيد ستكون تجربة ممتعة.
خامسا- تحديث المدونة بشكل مستمر
في اليوم الذي تتوقف فيه عن تحديث و تجديد الموقع أو المدونة ستجد أن عدد الزوار بدأ في النزول.  حاول دائما التجديد في المدونة. إلى جانب المحتوى المتجدد، بإمكانك تجديد القالب و إعادة ترتيب عناصر الصفحة, و تركيب بعض الإضافات البسيطة. أيضاً بإمكانك إعادة ترتيب و جمع مواضيعك المميزة من الأرشيف ثم تقديمها في موضوع جديد لزوارك. الأفكار كثيرة !
سادسا- تبادل الروابط النصية الإعلانية
التبادل النصي هو أحد الوسائل الجيدة لزيادة ترتيب المدونة من ناحية (البيج رانك) و كذلك طريقة ممتازة لإشهار المدونة. عندما تضع روابط لمدونات أخرى في مدونتك أو في مواضيعك فإن زوار مدونتك سيتحولون إلى تلك المدونات, و بالتالي فإن أصحاب تلك المدونات سيبادلونك الشيء نفسه و ربما يضعون رواط مدونتك في مواضيعهم و على صفحات مدوناتهم. بالتأكيد لن يفعل الجميع ذلك و لكن أنت الرابح لو فعله بعضهم. النقطة الأهم هو أنك لا تضع لزوار مدونتك روابط لمدونات غير مفيدة أو قيمة, و كذلك تأكد أن محتوى موقعك جيد حتى تغري الآخرين بوضع روابطك. و مع انتشار روابط مدونتك في المواقع الأخرى و صفحات الويب ستكون مدونتك صديقة لمحركات البحث و تظهر في أول النتائج.
سابعا- الاستفادة من التسويق المقالي
التسويق المقالي ببساطة هو أن تكتب مقالا مفيداً حول المواضيع التي يهتم بها موقعك ثم تقوم بنشر المقال في مواقع أدلة المقالات. لنفترض أن موقعك مهتم بالتقنية و الهواتف الذكية, كل ما عليك القيام به هو كتابة مقال حول ذلك ثم وضع رابط لموقعك في نهاية المقال و نشره في موقع زد مثلا. هذا الأسلوب من التسويق مفيد جداً و هو مستخدم في الغرب بشكل كبير و ذلك لنجاحه.
 ثـامنا- التعليق في المدونات الأخرى
إن من الضروري لأي مدون أن يتابع الجديد مما يكتبه الآخرون و ينشرونه في مدوناتهم. البعض يستغل الفرصة و يعلق على تلك المواضيع و يجلب بذلك الكثير من الزوار لمدونته, حيث يضع اسمه و رابط المدونة في التعليق. إن التعليق على المواضيع في المدونات الأخرى سهل جداً و أداة فعالة لكسب مزيد من الزوار (الترافيك). بهذا الأسلوب يكسب صاحب التعليقات و الإضافات تفاعلاً من الآخرين و ربما يجذب اهتمامهم لما يكتب, و يحرصون بعد ذلك على زيارة مدونته لاكتشاف المزيد مما لديه. الأهم في الموضوع أن تكون التعليقات ذات قيمة و ليست عشوائية  حتى تجذب الاهتمام و تعطي انطباعا جيداً عن صاحب التعليق و لا تكون مزعجة و مكررة. بالنسبة للتعليقات فليست في مدونات الآخرين فقط و إنما في مدونتك أنت أولاً, حيث تتابع الردود على مواضيعك و تجيب عن الاستفسارات و تدخل في النقاشات ليشعر القراء أنك مهتم بهم و بما يطرحون, و تبدأ بينكم علاقة جيدة.
مع نهاية المقال تكون قد تعلمت كيفية كسب الزوار  و جلبهم للمدونة أو الموقع، و لكن الأهم هو القيام بالخطوة الأولى الآن و إلا ستكون كمن لم يعرف هذه الأسرار من قبل. و إذا كنت مهتما بترويج موقعك ونشره فجرب التسويق المقالي لأنه الحل الأمثل!

0 شارك معنا رأيك

إرسال تعليق

مواضيع قد تهمك :